كتاب لغتنا الجميلة للصف الأول الأساسي الفصل الأول المنهاج الفلسطيني

كتاب لغتنا الجميلة للصف الأول الأساسي الفصل الأول المنهاج الفلسطيني
مقدمة الكتاب

يأتي كتاب (لغتا الجميلة) للصف الأول الأساسي باكورة الإنتاج في تطوير المناهج الفلسطيئية كانة، انسجاما مع الإطار العام للمناهج والخطوط العريضة الني أعدها الفريق الوطني لمنهاج لغتنا الجميلة.

وقد آثرنا أن نبدأ الكتاب بتهيئة تعود الطالب على السلوك السليم، بدءا من الاستعداد في البيت، وصولا إلى اندماجه في البيئة المدرسية، بما يلزمها من سلوكات ومهارات متعددة، وقد يني الكتاب على أساس الدرس الذي يشكل وحدة متكاملة تستخدم فيها مهارات اللغة كائة بشكل مترابط منظم؛ ففي بداية كل درس تقديم لمهارة الاستماع، تتمثل في قصة الدرس، يعقبها نقاش مع الطبة حول مضمون القصة وعناصرها، بما يخدم الحرف المقصود في الدرس؛ لتعريز هذه المهارة وتفعيلها لدى الطلبة.

ثم عمدنا إلى إدراج لوحة محادثة تمهد للكلمات المستهدفة لمهارة القراءة، وتعزير التغبير الشفوي.

وقد اعتمدنا في تقديم مهارة القراءة على تقديم المقاطع الطويلة ثم القصيرة للحروف، ضمن كلمات مأنوسة تتناغم مع قاموس الطقل اللغوي، ومرحلته العمرية، وخبراته السابقة، وقد آثرنا أن نبدأ بالحروف الأسهل كتابة ولفظا، والأكتر دورانا في اللغة، وتدرجنا في بناء الكتاب من المقاطع إلى الكلمات والتراكيب والجمل.

كما تدرجنا في مهارة الكتابة بشكل منظم، بدءا من الخروف والمقاطع إلى الكلمات والجمل، دون وجود لكراس الخط في الكتاب ذاته؛ ليركر عليها أقناء تنفيذ الكتاب يوضوح.

واجتهدنا بعد كل ثلاثة دروس أن تضع درسا للمراجعة، يركر على مهارتي القراءة والكتابة، شيق بأناشيد متنوعة متناغمة مع موضوعات الدروس السابقة لها؛ لتتمية جمالية اللغة والتذوق الموسيقي لها.

وقد حرصنا على الاهتمام باللغة ومهاراتها من جهة، والمتعلم وقدراته وحاجاته المختلفة من جهة أخرى، ولهذا اهتممنا بمهارات التفكير بمستوياتها المتنوعة، وعلى المهارات الانفعالية والحركية اعتمادا على مواقف لغوية حيائية يمارسن فيها المتعلم اللغة؛ ليصبح قادرا على استخدامها استماعا، وحديثا، وقراءة، وكتابة.

إننا إذ تضع بين أيدي معلماتنا ومعلمينا وطليتنا هذا الكتاب، فإننا على يقين أن رأي التريويين والخبراء وذوي العلاقة بتقديم ملاحظاتهم حول الكتاب، هو مؤازرة حقيقية فى تحمل المسؤولية، بما يجود العمل، ويحقق الفائدة.

النتاجات

يتوقع من الطلبة بعد الانتهاء من الجزء الأول من هذا الكتاب، والتفاعل مع الأنشطة، أن يكونوا قادرين على توظيف مهارات اللغة العربية الأزيع (الاستماع، والمحادتة، والقراءة، والكتابة)، في الاتصال والتواصل من خلال:

  1. الاستماع إلى قصص الحروف، والتفاعل مع أنشطتها.
  2. التعبير عن لوحات المحادثة وصورها شفويا تعبيرا سليما.
  3. قراءة حروف اللغة العربية (ر، د، ب، م، ن، س، ز، ح، ل، ت، ج، ف،ع، ش، ص، ق، ث، خ) قراءة جهرية صحيحة.
  4. قراءة كلمات (٣-٥) أحرف.
  5. قراءة جمل بسيطة (٢-٤) كلمات.
  6. كتابة حروف اللغة العربية (ر، د، ب، م، ن، س، ز، ح، ل، ت، ج، ف،ع، ش، ص، ق، ث، خ).
  7. كتابة كلمات (٣-٥) أحرف.
  8. كتابة جمل بسيطة (٢-٤) كلمات.

روابط التحميل

تحميل الكتاب

أحدث أقدم